تقارير ودراساتتقارير ودراسات وطنية

أنشطة اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي: لائحة جلسات الاستماع والمساهمات ضمن الملحق الثالث

قدمت اللجنة الخاصة للنموذج التنموي الجديد التقرير الذي كلفت بإنجازه وإعداده مرفقا بثلاث ملاحق حيث تضمن كل من الملحق الأول والثاني الخطوط العريضة والاستراتيجيات الكبرى التي اتبعتها اللجنة في الاشتغال على محاور التقرير العام الذي تم عرضه أمام عاهل البلاد بفاس. وقد خصصت اللجنة الملحق الثالث والذي شمل لائحة جلسات الاستماع والمساهمات ضمن الملحق الثالث حيث قسمته إلى أربعة أجزاء، بحيث خصصت الجزء الأول والثاني للمساهمين في ورشات العمل الخاصة بالنموذج  التنموي وخصصت الأجزاء الأخيرة للشكر والعرفان والبيبليوغرافيا والتوثيق.

تفصيلا لما سبق، أعلنت اللجنة في الملحق الثالث عن المؤسسات التي ساهمت في الجلسات والورشات نذكر من بينها: المؤسسات الدستورية، المتدخلون العموميون، الأحزاب السياسية، السفراء والفاعلون الدوليون، كما انقسمت ورشات العمل إلى جلسات الاستماع المواطنة والزيارات الميدانية التي أخذت صيغ متعددة ارتكزت بالأساس على الطاولات المستديرة، التفاعلات الجهوية، إضافة إلى ذلك سهر على تنظيم عمل الورشات العديد من الخبراء الوطنيين الدوليين. كما لم يغب عن ذهن اللجنة، نداء تلاميذ الثانويات وطلبة الجامعات، ومساهمات بعض نزلاء السجون للمشاركة في ورشات عمل اللجنة، وذلك حرصا منها على اشراك جميع مكونات المجتمع وبدون استثناء لاجل تحقيق هدف مغرب 2035.

وللمزيد من التفاصيل حول مضامين الملحق الثالث، يقترح المرصد المغربي للمشاركة السياسية ورقة بعنوان أنشطة اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي: لائحة جلسات الاستماع والمساهمات ضمن الملحق الثالث. ويدخل هذا التقرير في خانة التقارير الحصرية التي تعطي وبشكل مفصل الخطوط العريضة والدقيقة لعمل اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي الجديد.
المرصد المغربي للمشاركة السياسية 

  تحميل الملف

 

عرض المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق