تقارير ودراساتتقارير ودراسات وطنية

آثار كوفيد 19 على الاقتصاد المغربي : تقييم أولي

شكلت جائحة كوفيد -19  صدمة فريدة من نوعها في العالم ككل ، ويعزى ذلك  لعدة أسباب أبرزها التداعيات التي تجاوزت المجال الصحي إلى إحداث  اضطراب اقتصادي واجتماعي غير مسبوق من حيث الانتشار والمدة ، ومن قبيل هذه الآثار الناتجة عن الأزمة فقدان الوتيرة العادية للإنتاج والوظائف والارتباك الحاصل في التعاملات الاقتصادية جراء حالة الطوارئ الصحية مما يطرح ضرورة التساؤل حول آثار كوفيد 19 على الاقتصاد المغربي لتتضح الصورة ككل .

غير بعيد عن الأزمة فالمغرب ، مثله مثل معظم البلدان ،في مقابل الأزمة التي خلفتها جائحة كورونا اتخذ سلسلة من الإجراءات التي استهدفت الأبعاد الصحية والاجتماعية والاقتصادية. لمحاولة استعادة السير العادي للأنشطة، وتجاوز حالة   الجمود التي عرفها  النشاط الاقتصادي. كما أن هذه التدابير كانت مصحوبة بإجراءات لدعم مصالح الفئات الاجتماعية الأكثر ضعفا والشركات الأكثر تضررا للتعافي من الصدمة والتبديد التدريجي لعوامل عدم الاستقرار الاقتصادي ومن ثم العودة إلى الوضع الطبيعي .

انطلاقا من هذا يطرح التساؤل حول اثار كوفيد 19 على الاقتصاد المغربي ، وقد جاءت الإجابة على شكل دراسة من إعداد مركز السياسات من أجل الجنوب الجديد، تحت عنوان : آثار كوفيد 19 على الاقتصاد المغربي : تقييم أولي، وتذهب هذه المذكرة نحو رصد ووصف مختلف أشكال الأضرار الناتجة عن أزمة كوفيد -19 على الاقتصاد المغربي وتقييم تأثيره على النمو الحاصل في التوازنات الاقتصادية والاجتماعية ، كما تقدم كاستنتاج بعض التوصيات الخاصة بإصلاح السياسات الاقتصادية لإنعاش الاقتصاد المغربي.

المرصد المغربي للمشاركة السياسية.

تحميل الملف

 

 

 

عرض المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق